إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه. logo    جاء الشرع الشريف مرغبا في حسن المعاملة مع الأفراد والجماعات ؛ فحث على اختيار الرفقاء الصالحين ونفر من قرناء السوء، ورغب في زيارة الإخوان والأنس بهم، وأخبر بأن المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل من صاحب العزلة؛ فإن الأول ينفع الناس ويرشدهم، ويتحمل ما ناله في ذات الله من إساءة وضرر. اللسان أمانة،استودعه الله عندنا وأمرنا بأن نستعمله في الذكر وفي العلم وفي التعليم وفي النصيحة وما أشبه ذلك، ولا نستعمله في غيبة ونميمة ولا في هجاء ولا في عيب وقذف وهمز ولمز وما أشبه ذلك. وهكذا بقية الجوارح أمانات داخلة في قول الله تعالى: (والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون) . إن غسل أعضاء الوضوء في اليوم خمس مرات دليل على أن الإسلام جاء بما ينشط البدن وينظفه، كما جاء بما يطهر الروح ويزكيها. فهو دين الطهارة الحسية والمعنوية. إذا ضعفت العقيدة في القلوب ضعف العمل، فإذا رأيت الذي يكون ضعيفا في عباداته، في صلواته وزكواته وما إلى ذلك، فاعلم أن ذلك لضعف في عقيدته بالأساس.فالعقيدة حقيقة إذا امتلأ بها القلب ظهرت آثارها على الجواربالوقوف قائما أو عدم الاستظلال أو بترك الكلام فهذا ليس فيه طاعة
shape
شرح القواعد الأربعة
34170 مشاهدة print word pdf
line-top
الشفاعة المثبتة

...............................................................................


ذكر المؤلف بعد ذلك أن الشفاعة نوعان: شفاعة منفية، وشفاعة مثبتة؛ وذلك لأن أكبر ما يتشبث به المشركون من القبوريين ونحوهم الشفاعة، فلأجل ذلك نفى الله تعالى الشفاعة إلا بإذنه.
ففي قوله تعالى: وَلَا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ إِلَّا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ أي: بعد أن يأذن الله له، وفي قوله تعالى: مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ بين أن الشفاعة المثبتة لا تكون إلا بإذنه.
وذكر العلماء أن لها شرطين: الإذن للشافع، والرضا عن المشفوع فيه، ذكر الله الشرطين في قوله تعالى: وَلَا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ إِلَّا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ هذا الإذن، وذكر الرضا في قوله: وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى وذكرها في قوله تعالى: لَا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا إِلَّا مِنْ بَعْدِ أَنْ يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَرْضَى هذا الإذن: أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى هذا الرضا، فإذا كان لا بد فيها من الإذن، لا بد فيها من الرضا، فلا تحصل لمن طلبها من غير الله.
الله تعالى ذكر أنه مالك ذلك، قال الله تعالى: أَمِ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ شُفَعَاءَ قُلْ أَوَلَوْ كَانُوا لَا يَمْلِكُونَ شَيْئًا وَلَا يَعْقِلُونَ ؟ يعني: أتتخذونهم وهم لا يملكون شيئا؟! الملك لله وحده، ولا يعقلون؛ لأنهم أموات، يعني في تلك الحال. قُلْ لِلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعًا أي: تطلب من الله. لله وحده الشفاعة جميعا؛ فاطلبوها من الله، لا تطلبوها من غيره. وذلك بأن يقول: اللهم شفع في نَبِيَّك، اللهم اجعلني ممن تناله شفاعة الشافعين. هذا طلبها من الله تعالى، أو تأتي بأسبابها، وهو التوحيد، أن الشفاعة لا تنفع إلا لأهل التوحيد، فَأْتِ بالسبب الذي تكون به من أهلها، فإذا كنت كذلك فإنك ممن تناله شفاعة الشافعين.
الكلام على الشفاعة مذكور أيضا في كتاب التوحيد في: باب ما جاء في الشفاعة، وكذلك أقسام الناس فيها.
والمشركون الأولون والآخرون يثبتون الشفاعة بدون إذن الله، ويضربون مثلا لملوك الدنيا، فيقولون: أنا من عامة الناس، لا أستطيع أن أدخل على الملوك، فإذا اتخذت شفيعا قضيت حاجتي، هذا الشفيع يكلم لي أحد الملوك، فتقضى حاجتي، فيقولون: إن الله ملك الملوك، فنتخذ من هؤلاء الذين هم مقربون عنده من يشفع لنا، ويتوسط لنا، نحن ندعوه، وهو يدعو لنا الله! هكذا شبهتم.
والجواب: أن هذا قياس باطل، فالملوك بشر، الملوك من جنس بني آدم، لا يعلمون الصادق من الكاذب، ولا يتسعون لمخاطبة جميع الناس، وأيضا لا يعلمون ما في الضمير، فلا بد أن يتخذوا من يثقون به من المقربين عندهم، كوزراء وحراس وخدام أو كُتَّاب، أو حساب، فيثقون بهم.
وأما الرب تعالى فإنه أعلم بخلقه، فلا يحتاج إلى من يعلمه بهم؛ بل هو عالم بما في صدورهم وما في ضمائرهم، يعلم المخلص من غيره، وهؤلاء الشفعاء -ولو كانوا أنبياء أو أولياء أو سادة أو قادة أو نحوهم- لا يعلمون ما في الضمير؛ بشر! فلا يعلمون: هل أنت مخلص؟ ولا يعلمون هل أنت ذكي؟ هذا أمره خفي، فلا جرم، لا يجوز قياسهم على الله تعالى، وهذا هو الرد على هؤلاء.

line-bottom